عقدت لجنة تنظيم الإدارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح بحضور رئيس اللجنة السيد يسري الدالي ومقررة اللجنة السيدة آمنة بن حميد اليوم الأربعاء 09 جوان 2021 جلسة عبر وسائل التواصل عن بعد وحضوريا للإستماع إلى رئيسة الهيئة العليا للمالية المحلية السيدة أمال اللومي البواب حول جملة من المسائل المتعلقة بالمالية المحلية.

وفي مستهل الجلسة قدمت رئيسة الهيئة العليا للمالية المحلية عرضا تضمن في جزئه الأول أهم مؤشرات المالية المحلية والإطار القانوني المنظم لها وتعلق الجزء الثاني بالهيئة العليا للمالية المحلية من خلال مصفوفة، بيّنت نقاط الضعف والمخاطر التي تواجهها الهيئة في مرحلة البناء والتأسيس وأبرزت نقاط القوة والفرص المتاحة لتجاوز العراقيل التي تحول دون اضطلاع الهيئة بمهامها على الوجه المطلوب.

وأكدت رئيسة الهيئة أهمية دور الهيئة في النظام المالي الجديد للجماعات المحلية والذي يتضمن مبادئ وقواعد كرّسها بالأساس القانون الأساسي عدد 29 لسنة 2018 المؤرخ في 9 ماي 2018 والمتعلق بمجلة الجماعات المحلية تطبيقا لدستور 2014. وأضافت أن الهيئة العليا للمالية المحلية جزء من منظومة الحوكمة إلا أن نجاعتها مرتبطة بتوفير متطلبات العمل واستقلالية القرار منتهية إلى ضرورة تطبيق القانون النافذ ورفع تحدي الخروج من طائلة الأحكام الانتقالية.

وخلصت اللجنة إلى برمجة يوم دراسي برلماني حول المالية المحلية بتاريخ 5 جويلية 2021 وإلى عقد جلسة عمل بمقر الهيئة العليا للمالية المحلية بحضور وزير الشؤون المحلية والبيئة بالنيابة.