النظام الداخلي

hifl

أحدثت مجلة الجماعات المحلية بمقتضى الفصل 61 منها، الهيئة العليا للمالية المحلية تحت إشراف المجلس الأعلى للجماعات المحلية واسندت رئاستها لقاض مالي يقترحه المجلس الأعلى للقضاء وتنسحب عليه المبادئ والضمانات المكفولة لقضاة محكمة المحاسبات بمقتضى الدستور والتشريعات الجاري بها العمل. تنظر الهيئة في المسائل المتعلقة بالمالية المحلية ودعمها وتعصيرها وحسن التصرّف فيها وفقًا لقواعد الحوكمة الرشيدة

رئيس الهيئة يعيّن من بين القضاة الماليين يقترحة المجلس الأعلى للقضاء.رئيس الهيئة يعيّن من بين القضاة الماليين يقترحة المجلس الأعلى للقضاء.

تسعة ممثلين يعيّنهم رئيس المجلس الأعلى للجماعات المحلية وفقا لمعايير يضبطها المجلس، ويراعى في ذلك تمثيل جميع أصناف الجماعات المحلية ومبدأ التناصف.

تسعة ممثلين يعيّنهم رئيس المجلس الأعلى للجماعات المحلية وفقا لمعايير يضبطها المجلس، ويراعى في ذلك تمثيل جميع أصناف الجماعات المحلية ومبدأ التناصف.

ممثل عن الوزارة المكلفة بالجماعات المحلية.

ممثلين اثنين عن وزارة المالية المكلفان بالتصرف في ميزانية الدولة وبالمحاسبة العمومية والاستخلاص.

ممثل عن الوزارة المكلفة بأملاك الدولة.

ممثل عن صندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية.

محاسب يقترحه مجلس هيئة الخبراء المحاسبين بالبلاد التونسية لمدة أربع سنوات غير قابلة للتجديد.

محاسب يقترحه مجمع المحاسبين بالبلاد التونسية لمدة أربع سنوات غير قابلة للتجديد.

ميثاق الهيئة

يتحلى أعضاء الهيئة أثناء مباشرتهم لمهامهم بواجب العناية والإستقلالية والنزاهة والحياد.
يعمل رئيس الهيئة وأعضاؤها وأعوانها على الابتعاد أثناء مباشرتهم لمهامه أو بمناسبتها عن إتيان أي تصرف أو سلوك من شأنه أن ينال من صورة الهيئة العليا للمالية المحلية.
رئيس الهيئة وأعضاؤها وأعوانها مؤتمنون على سمعتها ومصداقيتها باعتبارهم أفراد تجمع بينهم رابطة شرف الانتماء إليها وواجب العمل من أجل رفعتها وحماية مكانتها.

الفصل 29- تخضع الانتدابات إلى التناظر ويصادق رئيس الهيئة على القرارات المتعلقة بإنتداب وفسخ عقود انتداب الإطارات والأعوان والعملة التابعين للهيئة.

وتخضع شراءات الهيئة وصفقاتها إلى مبدئي الشفافية والمنافسة والقواعد المنظمة للصفقات العمومية.

الأهداف

يسعى أعضاء الهيئة العليا للمالية المحلية أن تكون مؤسسة نموذجية ذات مصداقية لدى كافة الأطراف المعنية بتدخلاتها تأخذ بمبدإ الريادة بإعطاء المثل بفضل ما يتحلى به رئيسها وأعضاؤها وأعوانها من سمعة وخصال حميدة ومهنية عالية