لقاء جمع  رئيسة الهيئة العليا للمالية المحلية برؤساء بلديات جهة القيروان أشرف عليه السيد محمد بورقيبة الوالي ورئيس المجلس الجهوي بالقيروان يوم الأربعاء 3 مارس 2021

لقاء جمع يوم الأربعاء 3 مارس 2021 رئيسة الهيئة العليا للمالية المحلية برؤساء بلديات جهة القيروان أشرف عليه السيد محمد بورقيبة الوالي ورئيس المجلس الجهوي بالقيروان. وافتتحه بكلمة ترحيب وتثمين لهذه المبادرة مشيرا إلى أن اللقاء يأتي أيضا في إطار الاستجابة لطلب الوفد الحكومي الذي زار القيروان في موفى سنة 2020 والمكلف بدفع مسيرة التنمية في القيروان.

وفي مداخلة تقديمية بينت رئيسة الهيئة أن الهدف من اللقاء هو مزيد التعريف بالهيئة وبأنشطتها وخطة عملها. كما استعرضت بإيجاز لمضمون التقرير السنوي الأول الصادر في 16 أكتوبر 2020 والذي تم توزيع نسخة منه على كافة الحاضرين مع التأكيد على أهمية إرساء قنوات تواصل فعالة بين الهيئة والجماعات المحلية.

وتم تركيز النقاش على ثلاثة محاور أساسية تعدّ أهم العوائق والإشكاليات أمام تطوير المالية المحلية وجعل اللامركزية فعلية وهي:

  •  الإطار التشريعي والترتيبي المنظم للمالية المحلية ومدى تلاؤمه مع أحكام الدستور ومجلة الجماعات المحلية.
  •  التنظيم والقدرات وأساليب التصرف ونظام المعلومات.
  •  آليات الدعم والتعديل وتدخل كافة رؤساء البلديات الحاضرين وشددوا خاصة على:

– ضرورة تفعيل مبدأ التمييز الإيجابي بما يراعي المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية وخصوصيات البلديات والتي تتسم  في جهة القيروان بالطابع الريفي.

– ضرورة تطوير نظام المعلومات المالي والمحاسبي وملائمة اجراءات المحاسبة العمومية والاستخلاص مع مقتضيات مجلة الجماعات المحلية وتوحيدها.

– رفع المراقبة المسبقة وتمكين البلديات من ذاتية التصرف في طلباتها واستثماراتها بما يضفي النجاعة على تسيير المرفق  العمومي المحلي والاستجابة إلى تطلعات المتساكنين.

بلدية_السبيخة

بلدية_العين_البيضاء

بلدية_الشوايحية

سيسب_الذريعات

بلدية_الجهينة

بلدية_رقادة

بلدية_عبيدة

بلدية_الوسلاتية

بلدية_عين_جلولة

بلدية_العلا

بلدية_بوحجلة

بلدية_نصر_الله

بلدية_حاج__العيون

بلدية_الشراردة